لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
البحرين مشكلات التغيير السياسي والاجتماعي
لـ محمد الرميحي
يعالج هذا الكتاب فترة من أخصب الفترات في منطقة من أهم المناطق العربية والعالمية هي الخليج العربي، وفي قطر من أهم الأقطار الخليجية هي البحرين، وبالرغم من أن هذا الكتاب يركز أسباباً على البحرين إلا أن م...إقرأ المزيد »
منذ أن عرفت مجتمعات الخليج العربي تدفق عائدات النفط وهي تنتقل وبسرعة من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حديث في قطاعات الحياة المختلفة، الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. ولقد حرك اقتصاد النفط عروق هذ...إقرأ المزيد »
البترول والتغير الاجتماعي في الخليج العربي
لـ محمد الرميحي
أصبحت دول الخليج مستقلة بدءاً من أوائل السبعينات وتخلصت من النفوذ البريطاني المباشر الذي هيمن على المنطقة لما يزيد قليلاً على القرن ونصف القرن. وكانت الكويت والسعودية قد سبقتا ذلك الموعد، فقد تخلصت ال...إقرأ المزيد »
النفط والعلاقات الدولية ؛ وجهة نظر عربية
لـ محمد الرميحي
لم يُكتب في صناعة عالمية مقالات وكتب ونشرات بالحجم أو الكثافة أو العدد الذي كتب في صناعة النفط العالمية ومجالاتها المختلفة.

لذلك، فإن متابعة تطور صناعة النفط العالمية مهمة شاقة، ولم يمر يوم على ...إقرأ المزيد »

"المجتمع والديموقراطية والدولة في البلدان العربية" دراسة تنطلق من فرضية هي أن مفهوم "المجتمع المدني" وفكرته في المنطقة العربية لا تبدو غريبة عنها فقط، وإنما أيضاً غالباً ما تتعارض مع بنية المدينة-الري...إقرأ المزيد »
التيارات الفكرية في الخليج العربي 1938 - 1971
لـ مفيد الزيدي
هذه دراسة أولت التاريخ الفكري والثقافي في الخليج العربي اهتماماً أكبر، بعد أن اتجهت الرسائل العلمية العربية والأجنبية نحو دراسة الظواهر السياسية وأحداثها وتطورها أكثر، سواء أكان ذلك على مستوى القطر ال...إقرأ المزيد »
يتغير مفهوم المجتمع المدني مع تغير المرفق الإيديولوجي للمتكلم. فالمفهوم الليبرالي لهذا المصطلح يختلف عن الفهم الاشتراكي الديمقراطي، وعن الديموقراطي الراديكالي،ومؤخراً، أيضاً عن الفهم الإسلامي له. كما ...إقرأ المزيد »
كيف يصنع القرار في الوطن العربي
لـ إبراهيم سعد الدين وآخرون
في إطار مشروع بحثي حول "المستقبلات العربية البديلة" استهدفت أساساً تحريك اهتمام الباحثين وصانعي القرارات في الوطن العربي بالأبحاث والدراسات المستقبلية وإيضاح أن المستقبل العربي ليس قدراً محتوماً يتوجب...إقرأ المزيد »
يتناول هذا الكتاب تطور نظام الحكم والسلطة في البحرين، هذه الدولة الخليجية الصغيرة التي لا تبلغ مساحتها أكثر من 552 كيلو متراً مربعاً ولا يزيد عدد سكانها عن ربع مليون نسمة. إنه دراسة معمّقة في التحولات...إقرأ المزيد »
قضايا قاتلة
لـ حازم صاغية
هل غادر الشعراء من متردّم؟ أو هل ترك حازم صاغيّة من موضوع أساس لم يقارعه بعد؟...

يضمّ هذا الكتاب مباحث قد تبدو للعوامّ منجّمة، فما الجامع بين احتثاث البعث والرومنطيقيّة بمعناها الإجتماعيّ والسيا...إقرأ المزيد »