لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الصورة الأدبية
لـ مصطفى ناصف
تستعمل كلمة الصورة -عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق، أحياناً، مرادفة للاستعمال الاستعاري للكلمات. وقد يظن أن ربط الصورة بالاستعمال الاستعاري الحي أكثر صواباً لأنه أوفى تحدداً. ولك...إقرأ المزيد »
نظرية التأويل
لـ مصطفى ناصف
عرفت الثقافة العربية العناية بنظام التأويل منذ وقت مبكر. عنيت بالنص بالأكبر، وأخذت نفسها بتأويله على الدوام. كان التأويل سبيلاً إلى التوافق مع وقائع الحياة المتغيرة. كان التعامل مع النص فريضة مطلوبة ذ...إقرأ المزيد »
قراءة ثانية في شعر امرئ القيس
لـ محمد عبد المطلب
تتناول هذه السلسلة الشعر العربي تعريفاً بشعرائه، وتحقيقاً ونشراً لدواوينه، ومناقشة لقضاياه انطلاقاً من أن الشعر جزء من الكيان اللغوي للأمة؛ والكيان اللغوي للأمة هو كيانها الفكري وميراثها الجليل.

وهي...إقرأ المزيد »

إن الأساطير الشرق الأدنى القديم هي أولى الأساطير التي خطتها بدأ الإنسان طراً. وبسبب تدين إنسان هذه المنطقة ونزوعه إلى المحافظة على الموروث فقد خلف لنا تركة ميثولوجية غنية تعبر أبلغ تعبير عن مرحلة الفك...إقرأ المزيد »
الصورة الفنية في الشعر العربي
لـ إبراهيم عبد الرحمن
يهدف هذا الكتاب إلى إيضاح مفهوم الصورة الفنية فى الشعر، ثم تطبيق أشهر ملامح ذلك المفهوم على شعر عربى لشاعر لم يشتهر، ولم يكن من شعراء العصورالأدبية الزاهرة؛ وذلك لتحقيق هدفين: تقريب مصطلح نقدى، والكشف...إقرأ المزيد »
بحث مسهب ومعمق في المعتقدات والأساطير العربية قبل الإسلام. سعى المؤلف عبر تقصيه للظواهر الأسطورية العربية إلى إثبات وجود تراث أسطوري للعرب في الفترة الجاهلية وما قبل....إقرأ المزيد »
مقدمة لدراسة علم اللغة
لـ حلمى خليل
إن الخليل بن أحمد(ت 175هـ) سئل عن علل النحو وأصوله من أين أتى بها، هل إخترعها من عنده؟ أم أخذها عن العرب أبناء اللغة؟ فقال الخليل: إن مثلي ومثل اللغة العربية كمثل رجل دخل دارا محكمة البناء عجيبة النظا...إقرأ المزيد »
الكلمة دراسة لغوية معجمية
لـ حلمى خليل
أغرتنى دراسة الكلمة فيمن أغرت. وبادىء ذى بدء أقول إننى لا أدرس الكلمة فى هذا البحث كى أنتهى إلى تعريف عام لها، كما فعل بعض الباحثين، وإنما أدرسها بهدف رسم الملامح الدقيقة للكلمة، سواء فى اللغة العربية...إقرأ المزيد »
دراسة الأدب العربي
لـ مصطفى ناصف
هذا الكتاب محاولة لعرض اتجاهات أساسية في فهم الأدب العربي. ولأنه من الضروري شحذ الشعور بالحاجة إلى مراجعة أساليب الفهم المتداولة، فإنها مهمة شاقة ينبغي أن تكون موضوع نقاش مستمر.

إن ملامح كثيرة م...إقرأ المزيد »

"البنى الأسلوبية" هي دراسة ترمي إلى تجلية أسلوبية النص الشعري لدى الشاعر بدر شاكر السياب (1926-1964) من خلال الاقتصار على دراسة مجموعة شعرية واحدة فقط هي "أنشودة المطر" التي صدرت سنة 1960 عن دار مجلة ...إقرأ المزيد »