لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الفكر النهضوي العربي، الإنكسار البنيوي
لـ فؤاد خليل
لقد دُرس الفكر النهضوي العربي من منظورات مختلفة ومتباينة. ولكن، وعلى أهمية ذلك لم يحظ المنظور السوسيولوجي بما يستحق من دور في المقاربة والتحليل. ولئن كان ثمة من استخدمه في دراساته وأبحاثه، فإنه بالمقا...إقرأ المزيد »
لماذا أخفقت النهضة العربية؟
لـ محمد وقيدي
إذا كانت مسألة النهضة هي إحدى أهم موضوعات الفكر العربي منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، فإن السبعينات من القرن العشرين أعادت الإشكالية للدرس من جديد، بعد أن ساد اعتقاد أن النهضة لم تتحقق في الواق...إقرأ المزيد »
السيد جمال الدين الحسين الأفغاني
لـ سيد خسرو شاهي
جمال الدين الأفغاني " قمة عالية في الفكر السياسي والديني والفلسفي.. أتسم بفكره الثوري الذي لم ينحصر آثاره في الأمة العربية فقط وإنما امتد تأثيره إلى الشرق بأكمله باصلاحاته وثوراته. وقد جاهد السيد ( ها...إقرأ المزيد »
المشروع النهضوي العربي - مراجعة نقدية
لـ محمد عابد الجابري
إن العرب يعيشون اليوم هذه اللحظة التي تلتقي فيها النهاية مع البداية، وبمعنى آخر إنهم يعيشونه مرحلة انتقالية دقيقة تجعل مراجعة مشروعهم النهضوي، مراجعة نقدية أمراً مبرراً بل ضرورياً. لقد عاش العرب، من خ...إقرأ المزيد »
في اليقظة العربية: الخطاب السوسيولوجي عند فرح أنطون
لـ مارون عيسى الخوري
في زمان حيث شهد فيه العرب حالة مأساوية يسودها الجهل والاستبداد والتخلف والفقر لم يكن فرح انطون بعيدا عن كل ما يحدث، وهو كرمز من رموز التجديد، استوعب تجارب من سبقوه من الإصلاحيين، كالعطار والطهطاوي... ...إقرأ المزيد »
ما أقام عليه الاوربيون نهضتهم كان على أساس رفض كا كانت تشتمل عليه أمتهم ، لأنها كانت تمثل التخلف والتأخر والانحطاط أى رفض كل ما هو تراثا بالنسبة لهم لأنه يمثل اللاحضارة. بينما في المجتمعات العربية ال...إقرأ المزيد »
الكتاب هو رسالة جامعية لمرحلة الماجيستير موضوعها الحوزة العلمية في النجف معالمها وحركتها الإصلاحية. وقد جاءت في مدخل وأربعة أبواب يتألف كل منها من ثلاثة فصول، فالمدخل خصص للحديث عن المدارس الإسلامية ف...إقرأ المزيد »
السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة
لـ الأمير شكيب أرسلان
يضم هذا الكتاب ترجمة لصاحب المنار العلامه السيد رشيد رضا ومكاتبات منه الى نجيه الامير شكيب ارسلان مع ادراج تعليق الامير شكيب عليها وهذه المكاتبات كتبت على مدى خمسه عشر عاما منذ ان سنه 1921 م حتى 1935 ...إقرأ المزيد »
المصطلح عند رفاعة الطهطاوى بين الترجمة والتعريب
لـ إيمان السعيد جلال
تعد مؤلفات رفاعة الطهطاوي ومترجماته مصدرًا مهمًا وفير المادة لدراسة المصطلح في مطلع النهضة العربية الحديثة ويعد ما أنتجه رفاعة وجيل من تلاميذه المترجمين بواكير المصطلح العربي في العصر الحديث فقد كان ر...إقرأ المزيد »
الأعمال الكاملة للكواكبي
لـ عبد الرحمن الكواكبي
هناك عشرات من الكتب والأبحاث التي تناولت عبد الرحمن الكواكبي وأفكاره وكتاباته، ولكن في هذا الكتاب عمل تميز عن سواه بثلاث نقط أساسية: أولاً يضع بين أيدي الباحثين والقراء جميع ما يمت للكواكبي من كتابات ...إقرأ المزيد »