لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
علم السياسة الشرعية علم يبحث فيه عما تدبر به شؤون الدولة الإسلامية من القوانين والنظم التي تتفق وأصول الإسلام، وإن لم يقم علي كل تدبير دليل خاص، وموضوعه النظم والقوانين التي تتطلبها شؤون الدولة من حيث...إقرأ المزيد »
السياسة الشرعية، في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها
لـ يوسف القرضاوي
إن موضوع السياسة الشرعية مهم وخطير، والفقهاء من عهد ابن القيم وما قبله، ما بين جامد حجّر ما وسع الله في شريعته، وغلّق الأبواب على ولاة الأمر ما استحدثوا قوانين سياسية بمعزل عن الشريعة، ومرخض بالغ في ا...إقرأ المزيد »
العقل السياسي العربي - محدداته وتجلياته
لـ محمد عابد الجابري
السياسة فعل، له محدداته وتجلياته، وهو فعل اجتماعي بعيد عن علاقة قوى بين طرفين يمارس أحدهما على الآخر نوعاً من السلطة خاصاً، هي سلطة الحكم. ومحددات الفعل السياسي بوصفه سلطة تمارس في مجتمع وتجلياته النظ...إقرأ المزيد »
ينظر البعض إلى المذاهب الفقهية نظرتهم إلى الخلاف المشئوم. فيتصور المذاهب الأربعة خصوماً أربعة يحرص كل منهم على تحطيم خصمه والانتصار عليه، وكأنه لا وجود لهذا مع وجود ذاك، أخذاً مما توحيه تصرفات بعض الج...إقرأ المزيد »
الشهود الحضاري للأمة الإسلامية
لـ عبد المجيد عمر النجار
إن المتأمل في واقع الأمة الإسلامية طيلة تاريخها يجد أنها مرت بأوضاع مختلفة في واقعها الحضاري، فمن إنطلاق وشهود، إلى خمود وغياب، إلى محاولات في النهوض والعودة. والمتأمل في الأسباب المتحكمة في كل وضع من...إقرأ المزيد »
الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري
لـ طه عبد الرحمن
يفتتح د.طه عبد الرحمن هذا الكتاب بسؤال: هل للأمة المسلمة جوابها الخاص عن أسئلة زمانها؟ إذ يعتبر أن لكل زمان أسئلته التي تخصّه، ومن واجب كل أمة أن تجيب عن هذه الأسئلة، وهي لا تكون أمة بحق حتى ترتقي بال...إقرأ المزيد »
فى فقه الحضارة الإسلامية
لـ محمد عمارة
كان فقه الحضارة الإسلامية، والوعى بمنهاجها الوسطى الجامع لعناصر ومقومات ومكونات الحق والعدل.. والمبرأ من غلوى الإفراط والتفريط، فريضة من فرائض الفكر الإسلامى، وواجباً من واجبات العقل المسلم دائماً وأب...إقرأ المزيد »
الإبداع الفكرى و الخصوصية الحضارية
لـ محمد عمارة
إن قمة مأزقنا الحضارى، هي: الفقر في "الإبداع".. والإسراف في "التقليد"!..
وإذا كان التقليد- للسلف أو للغرب- يصيب عقولنا بالكسل.. ويشيع روح "الاستهلاك" لبضلعة الآخرين، بدلاً من معاناة "الإنتاج"!...إقرأ المزيد »
مدخل إلى الحضارة الإسلامية
لـ عماد الدين خليل
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة الحضارة الإسلامية من خلال منهج يتعامل مع هذه الحضارة كشخصية أو تكوين متميز بدءاً وصيرورة ونمواً وانكماشاً وتدهوراً. حيث يذهب المؤلف إلى أن هذه الحضارة هي الوحيدة من بين سائر ...إقرأ المزيد »
هذا هو الجزء الثاني من سلسلة "المسلمون بين التحدي والمواجهة" وهو يتضمن بحثاً أفرده المؤلف لتناول قضايا يراها مهمة في الجوانب الفكرية والثقافية والأخلاقية والتربوية، حيث إن هذه الجوانب شهدت إصابات التخ...إقرأ المزيد »