لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
علم اللغة وصناعة المعجم
لـ علي القاسمي
هذا كتاب رائد في علم المعجم وصناعته، خاصة المعجم الثنائي اللغة. يتناول بالدرس المعمق تطبيقات اللسانيات الحديثة في إعداد المعاجم. ويقدم نظرية المؤلف في معالجة جميع قضايا اللغة في المعجم: الصوتيات، والص...إقرأ المزيد »
المعجمية العربية بين النظرية والتطبيق
لـ علي القاسمي
تتناول الدراسات التي يضمها هذا الكتاب جوانب نظرية وتطبيقية مختلفة في صناعة المعجم العربي، وقد ألقيت معظم هذه الدراسات في ندوات عالمية وعربية متخصصة عقدت في تونس والسعودية وسيرلانكا وغيرها. ولهذا فإن ب...إقرأ المزيد »
علم الدلالة
لـ أحمد مختار عمر
إذا كانت قضية المعنى قد تناولها في الأعوام الأخيرة علماء مختلفو الثقافة متنوعو الاهتمام، واشترك في مناقشتها الفلاسفة ، والمناطقة ، واللغويون، والأنثروبولوجيون، وعلماء النفس ، ودارسو الفن والأدب.. فقد ...إقرأ المزيد »
الكلمة دراسة لغوية معجمية
لـ حلمى خليل
أغرتنى دراسة الكلمة فيمن أغرت. وبادىء ذى بدء أقول إننى لا أدرس الكلمة فى هذا البحث كى أنتهى إلى تعريف عام لها، كما فعل بعض الباحثين، وإنما أدرسها بهدف رسم الملامح الدقيقة للكلمة، سواء فى اللغة العربية...إقرأ المزيد »
محاضرات في فلسفة اللغة
لـ عادل فاخوري
في هذا الكتاب محاضرات تشكّل ثلاثة أركان أساسيّة في التداولية اللسانية وفلسفة اللغة، وقد لاقت إهتماماً واسعاً من قِبَل الإختصاصيين في هذه المجالات، يظهر في التعليقات والشروحات التي أثروها بها، كما تبنّ...إقرأ المزيد »
المدارس المعجمية
لـ عبد القادر عبد الجليل
تورخ هذه الدراسة التي بين يدينا للمعجم العربي، وتتبع المراحل التطوريّة منذ زمن النشأة الأولى حتى القرن الحالي، أي إنها تغطي الفترة الممتدة منذ عام 125هـ - 1417هـ محاوِرَة ومناقشة أكثر من عشرين معجماً،...إقرأ المزيد »
المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث
لـ محمد أحمد أبو الفرج
هذا بحث دفع المؤلف إلى كتابة أمل في مستقبل عالمنا العربي، وإيمان بماضيه العامر، وسيتبين للقارئ من قراءته لهذا البحث أن العرب كانوا على دقة في الإحساس باللغة ومشاكلها تعتبر تقدماً كبيراً بالنسبة لعصرهم...إقرأ المزيد »
مقدمة لدراسة التراث المعجمي العربي
لـ حلمي خليل
إن أبرز ما لفت نظر المحدثين والمعاصرين في المعاجم العربية هو المآخذ والعيوب التي أخذت تتردد في كل دراسة حول المعاجم العربية حتى أصبحت من المعالم الثابتة في كل دراسة ونسوا أن هذه المعاجم قد مضى على تأل...إقرأ المزيد »
لسان العرب
لـ ابن منظور
يكاد يكون (لسان العرب) أضخم المعاجم العربية وأشملها، وصاحب هذا المعجم أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي بن منظور الأفريقي المصري الأنصاري، كان محدثًا فقيهًا، عارفًا بالنحو واللغة والتاريخ، خدم ...إقرأ المزيد »