لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الكتاب هو سجل أعمال الندوة العربية التي عقدت في بيت الحكمة ما بين 1-3 أيلول/سبتمبر 1998، مساهمة من قسم الدراسات الفلسفية للاحتفاء بالفيلسوف العربي الكبير ابن الوليد ابن رشد بمناسبة الذكرى المؤوية على ...إقرأ المزيد »
ابن رشد وفلسفته
لـ فرح أنطون
إن كتاب "ابن رشد وفلسفته" يمثل واحداً من أهم الأعمال التي صدرت في العالم العربي على امتداد منتصف القرن التاسع عشر ومقتبل القرن العشرين. كان صدوره عام 1903 في الإسكندرية، أي في وقت كان التراكم الثقافي ...إقرأ المزيد »
هل حقاً أن العقل العربي أو العقل الشرقي هو عقل متفلسف وأن الفلسفة هي من خصائص وصفات العقل الغربي فقط. هذا ما يناقشه مؤلف هذا الكتاب من خلال تركيزه على إشكالية التوفيق بين العقل والنقل التي يرى أغلب ال...إقرأ المزيد »
مضمون الأسطورة في الفكر العربي
لـ خليل أحمد خليل
إن الأسطورة ليست إضافة إلى الفكر الإنساني بل هي تشكل جزءاً لا يتجزأ من بنية المجتمع. أما طبيعتها فتختلف باختلاف المجتمعات التي يمكن تصنيفها حسب درجة علاقة الأسطورة بالواقع العملي والسلوك التعبيري. وهذ...إقرأ المزيد »
الإشراق خلافة الإنسان على الأرض
لـ محمد عرب
ما هو الجديد وما هي حقيقته؟ هل للوجود غاية من الإيجاد أم إن مظاهر الوجود المختلفة ومنها النبات والحيوان والإنسان ليست إلا نتيجة لمصادفات غير مقصودة نشأت في الطبيعة وهذه المصادفات التي لا يعرف الإنسان ...إقرأ المزيد »
أمين الخولي
لـ كامل سعفان
كان الأستاذ امين الخولي احد هؤلاء المفكرين الذين عبروا البحر إلى أوروبا وأتصلوا بحياتها المتجددة وظل على اتصال دائم ما يجري في مصر من مظاهر التجديد وما يدور بين المجددين والمحافظين من جدل. ولقد كان ي...إقرأ المزيد »
إبن رشد
لـ محمد كامل حسن المحامي
إن تاريخنا العربي مليء بالعباقرة العظام الذين مجدهم الفلاسفة والعلماء الغربيون. وكان لهم أكبر الفضل على الثقافة الأوروبية. من هؤلاء الفيلسوف العربي ابن رشد ذاك العبقري هو محور البحث في هذا الكتاب. واب...إقرأ المزيد »
التغرب في الثقافة الإيرانية الحديثة
لـ غسان طعان
مع طغيان الحضارة الغربية على ما عداها من حضارات واثر تنامي الوعي بانسحاق الهوية الثقافية الخاصة للشعوب المغلوبة والمتخلقة برزت أسئلة متعددة تتعلق بالخوف من التغرب الحضاري الذي ينتج بعد الغزو العسكري ل...إقرأ المزيد »