لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
نقد الفكر الديني
لـ صادق جلال العظم
يضم الكتاب مجموعة أبحاث تتصدى بالنقد العلمي والمناقشة العلمانية والمراجعة العصرية لبعض نواحي الفكر الديني السائد والذي يسيطر إلى حد بعيد على الحياة العقلية والشعورية للإنسان العربي، إن كان ذلك بصورة ص...إقرأ المزيد »
مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام
لـ جورج طرابيشي
يرتدي تاريخ الفلسفة، من حيث هو تاريخ نظر العقل في العقل، أهمية استثنائية. فمع تمخض المركزية الاثنية الاوروبية في القرن التاسع عشر بات تاريخ الفلسفة موضوعاً لصراع انتروبولوجي. فالحضارة الاوروبية قرأت ن...إقرأ المزيد »
ملاحظات نحو تعريف الثقافة
لـ ت.س. إليوت
هل هناك شروط ثابتة إذا تخلّفت فليس لنا أن نتوقّع قيام ثقافة راقية؟

هذا هو السؤال الأساسي الذي يطرحه ت.س. إليوت، كأساس لأطروحات هذا الكتاب.

فيقول: إذا نجحنا، ولو بعض النجاح، في الإجابة عن ه...إقرأ المزيد »

علوم السيرة "من الرسول إلى الرسالة"
لـ حسن حنفى
مشروع "التراث والتجديد" هو جمع بين الماضي والحاضر، بين القديم والجديد، بين الأصالة والمعاصرة. يبين كيف يخرج الجديد من القديم بهم العصر وفعل الزمن. ولا توجد معادلة حسابية مثالية للجمع بين الاثنين. لا ي...إقرأ المزيد »
الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان
لـ عبد الوهاب المسيري
تشكل الفلسفة المادية البنية الفكرية التحتية أو النموذج المعرفي الكامن للعديد من الفلسفات الحديثة: الماركسية والبرجماتية والداروينية، كما أنها تشكّل الإطار المرجعي الكامن لرؤيتنا للتاريخ والتقدم وللعلا...إقرأ المزيد »
ميشيل فوكو في الفكر العربي المعاصر
لـ مجموعة مؤلفين
تحتل هذه الدراسة محاولة للوقوف على كيفية تعامل الفكر العربي المعاصر مع الفكر الغربي من خلال فلسفة ميشيل فوكو، وذلك بعد طرح لسؤال متمحور حول طبيعة هذا الحضور وكيف تم التعامل معه؟ وقد تمت دراسة ذلك في م...إقرأ المزيد »
تهافت التهافت - لونان
لـ أبي الوليد محمد القرطبي ابن رشد
ألف الغزالي كتابه "تهافت الفلاسفة" سنة 884هـ/1095م، وألف ابن رشد كتاب "تهافت التهافت" نحو سنة 575هـ/1180م ردّاً على كتاب أبي حامد "تهافت الفلاسفة". وقد أحدث هذا الكتاب منذ ظهوره دوياً هائلاً في الأوسا...إقرأ المزيد »
العلمانية تحت المجهر
لـ عبد الوهاب المسيري
"العلمانية" مصطلح أثار من الجدل منذ فجر النهضة ما لم يثره مصطلح آخر. حتى غدت ثنائية العلماني والإسلامي أكثر الثنائيات تداولاً، وأعتاها تأبياً على التجاهل أو التناسي، فضلاً عن الإهمال والتلاشي. والكتاب...إقرأ المزيد »
ما العولمة؟
لـ حسن حنفي
ما هي العولمة وكيف نواجهها؟ كيف نتفاعل معها بحيث تبقى لنا ذاتيتنا، إرثنا الثقافي، أعرافنا، تقاليدنا وعلاقاتنا وأنظمتنا التربوية وأنماط تفكيرنا وسلوكنا. أسئلة تطرح ويمكن البحث عن اجابات عليها من خلال م...إقرأ المزيد »