لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
أصدر فلاديمير برون عام 1928 كتابه الشهير (مورفولوجيا الحكاية الخرافية) الذي يدور حول البناء الهيكلي للحكاية العجيبة التي رأى أن المهم في تحليلها هو بناؤها الشكلي، والإلتزام بعناصر هذا البناء هو وحده ا...إقرأ المزيد »
تيارات في السيمياء
لـ عادل فاخوري
السيمياء، أي العلم الذي يبحث في العلامات، يشهد اليوم إزدهاراً، إن على الصعيد النظري وإن على الصعيد التطبيقي.

ولا شك أن سعة المجالات التي يتطرق إليها هي التي أدّت إلى الإهتمام المتزايد بهذا العلم...إقرأ المزيد »

رسم الشخصية في روايات حنا مينة
لـ فريال كامل سماحة
رسم الشخصيات في روايات صافية بحيث ترصد فريال كامل سماحة من خلاله ظاهرة فنية جديدة هدفها إلقاء أضواء جديدة على أساليب رسم الشخصية الرواية والتقنيات الفنية لكل أسلوب. ويتميز بحثها هذا بعدم الانطلاق من م...إقرأ المزيد »
أركان الرواية
لـ إ.م. فورستر
تقترن هذه المحاضرات باسم "جورج كلارك"، أحمد المحاضرين في كلية "ترينتي". فمن خلاله نلتقي اليوم، ومن خلاله نبدأ موضوعنا. كان "كلارك"، رجلاً من "يورك شاير". ولد عام 1821 وتعلم في مدرستي "سدبرغ وشروزيري"....إقرأ المزيد »
تحليل الخطاب الروائي
لـ سعيد يقطين
كيف يمكننا تحليل الرواية العربية بدون تصور نظري للرواية؟ ما هو موضوع هذه النظرية؟ ما هي أدواتها وأسئلتها؟ كيف يمكننا إقامتها وتطويرها؟ يحاول هذا البحث الإجابة عن بعض هذه الأسئلة، وطرح أخريات مثلها، وه...إقرأ المزيد »
نحو رواية جديدة
لـ آلان روب جرييه
عرف الإنسان الرواية منذ زمن طويل، ولقد كانت الرواية فى نظر الكثيرين مجموعة من الأحداث تدور بواسطة عدة أشخاص فى تسلسل زمنى معين. وبمعنى آخر كان الزمن هو البطل الحقيقى فى الرواية منذ نشأتها حتى الآن: فم...إقرأ المزيد »
مما لاشك فيه أنّ موجة الحداثة التي اكتسحت فضاء الخطاب الأدبي، وما رافقها من انفجار معرفي شمل مختلف المجالات، ساهم في الانعتاق من أسر الرؤية الجزئية التي ظل الخطاب النقدي يمتاح من معطياتها ردحا من الزم...إقرأ المزيد »
سيميائيات السرد
لـ غريماس
انتشرَ نموذج أ. ج. غريماس في حقل الدراسات السيميائية والنقدية بفضل كثير من الدراسات التي عملت على بَسط المفاهيم وتقديمها، ورغم هذا الإنتشار، فإن النظرية لم يُقيَّد لها ان نُقدَّم إلى القارئ العربي من ...إقرأ المزيد »
علم السرد
لـ الصادق قسومة