لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تحرير المعنى ؛ دراسة في كتاب 'الكتاب' لأدونيس
لـ أسيمة درويش
إننا نسعى في قراءتنا هذه خلافاً لما يراه الكثيرون إلى دعم رؤيتنا المحوريّة، بغلبة الوجه المضيء على الوجه المعتم في "الكتاب"، فأمام كلّ زمنٍ يهوي بالإنسان على أدراج المرارات، إنسانٌ يرقى بتحويل الدّموع...إقرأ المزيد »
مقام التحول هوامش حفرية على المتن الأدونيسي
لـ أحمد دلباني
يتناول المؤلف في الصفحات التي تؤلف هذا السفر التحليلي - النقدي، الرؤية الأدونيسية في تجلياتها الفكرية / النقدية والفلسفية وفي إبداعها الشعري المتميز، مشيراً، من خلال الإحالات الكثيرة، إلى لحظاتها الحا...إقرأ المزيد »
محاضرات الإسكندرية
لـ أدونيس
"المهم بالنسبة إلي هو أن تأسيس الدولة الإسلامية الأولى تم باجتهاد شخصي، وبوصفه كذلك، لا يمكن أن يلزم المسلمين. وأعتقد أن إعادة النظر في هذا الإجتهاد أمر لا بد منه، لأنه في أساس فساد السلطة الإسلامية، ...إقرأ المزيد »
مشروع أدونيس الفكري والإبداعي ؛ رؤية معرفية
لـ عبد القادر محمد مرزاق
انشغل المدخل بقضية أولى أساسية، وهي القراءة والمرجعية، قضية: "الحداثة مقاربة المفهوم والتجليات"، وتغطي الفصل الأول وهو قد تم الخوض فيها من خلال العناوين الأساسية الآتية: الحداثة رؤية فكرية معرفية للإن...إقرأ المزيد »
أن نقرأ كتاباً لشاعر أو مفكر شيء مختلف عن قراءة كتاب شارك فيه ستون مفكراً وشاعراً، جمعتهم الرغبة في الحديث عنه، إنه أدونيس الضوء المشرقي بالنسبة إلى غالبية المفكرين سواء أكانوا مشرقيين أو غربيين.
ف...إقرأ المزيد »
تتوسم هذه الدراسة محاولة الكشف عن قراءة أدونيس للنص الشعري حصراً وذلك بالإستعانة بالقراءة الأدونيسية ومحاولة ربطها بالطروحات النقدية المتعلقة بنظرية التلقي وبطروحات القارئ / الإستجابة مروراً بمفهوم ال...إقرأ المزيد »
حوار مع أدونيس، الطفولة، الشعر، المنفى
لـ صقر أبو فخر
اسمه عليّ، واسمه أدونيس أيضاً. لم يختر اسمه الأول ولا مكان ولادته؛ لكنه اختار، بنفسه، اسمه الثاني مثلما اختار بيروت مكاناً لولادته الشعرية الثانية. وهذا الفتى الذي ولد بين شجرات الزيتون وشتول التبغ، ث...إقرأ المزيد »
مسار التحولات - قراءة في شعر أدونيس
لـ أسيمة درويش
...إنها متابعة تعتمد الاستنباط والتأويل، وتقوم على متابعة الأنظمة الداخلية للنص للوصول إلى رصد توجهات الحركة الداخلية ومساراتها. حيث تنجذب الدوال إلى دلالات جديدة ينتجها تواشج العلاقات على مستوى الدلا...إقرأ المزيد »
الإبداع ومصادره الثقافية عند أدونيس
لـ عدنان حسين قاسم
أدونيس، اتسمت شخصيته بالتناقض والغموض، وانعكس ذلك في نتاجه الشعري. وإذا أردنا -حقاً- أن نقف على الأبعاد النفسية للعملية الإبداعية عند أدونيس فإن علينا أن نتعقبه في ثقافاته المتعددة، وأن نتتبع ينابعها ...إقرأ المزيد »
أدونيس والتراث النقدي
لـ عبد الرحيم مراشده
يتتبع الباحث "عبد الرحيم مرشده" في هذه الدراسة خيط التراث النقدي في طروحات الشاعر والمفكر المعروف أدونيس (علي أحمد سعيد) من خلال دراسة أعمال أدونيس النقدية المتعلقة بالتراث النقدي العربي ولا سيما الأص...إقرأ المزيد »